كلمة رئيس القسم

رئيس القسم

د. عبد الله علي عتيقة

أرحب بالسادة والسيدات متصفحي موقع قسم الجيولوجيا على الشبكة. أدعوكم للاطلاع على برامج القسم إن كنتم ترغبون في دراسة علم الجيولوجيا وفروعه المتعلقة بالنفط والمياه والصخور والمعادن والدراسات البيئية واستغلال وإدارة الموارد الطبيعية، حيث يوفر قسم الجيولوجيا برامج حديثه لدرجتي البكالوريوس والماجستير ويسعي الى تطوير برنامج لدرجة الدكتوراه.

يعد قسم الجيولوجيا من الأقسام العلمية الرائدة في جامعة طرابلس، إذ أنه أقدم قسم في ليبيا ولذا فإن خريجيه هم من أنشأ بقية الأقسام في الجامعات الليبية وإليه ينتمي معظم الرواد الأوائل من الجيولوجيين في كافة القطاعات. إن السمعة العلمية لهذا القسم تستمد زخمها من انتشار خريجيه في كافة أنحاء ليبيا وفي كثير من الشركات والجامعات في الخارج كما أنه مهد أول ندوة علمية حول جيولوجية ليبيا والتي بدأت سنة 1969م واستمرت حلقاتها حتي سنة 1987م والتي نشرت في ثماني مجلدات شكلت في حينها المرجع الأساسي حول جيولوجية ليبيا وانتشرت في معظم المكتبات الرئيسية والمؤسسات المهنية المهتمة بجيولوجية ليبيا وأفريقيا والبحر المتوسط وتأتي سلسلة الأحواض الرسوبية المنشورة عن الجمعية الليبية لعلوم الأرض امتداداً لهذه الندوة حيث شارك عدد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم في تحرير مجلداتها.

ويحتضن قسم الجيولوجيا المقر القانوني للجمعية الليبية لعلوم الأرض منذ إعادة إشهارها سنة 1974م والتي تأسست سنة 1958م تحت مسمي "جمعيه جيولوجي النفط الليبية".