المعامل

معمل البترولوجيا Petrology Lab

 

يحتوي معمل البترولوجيا على تشكيلة واسعة من العينات التدريسية في الصخور النارية والمتحولة من مختلف أنحاء العالم وخاصة أمريكا الشمالية وأوربا إضافة إلى عينات من مختلف المناطق البركانية وتكشفات صخور القاعدة في ليبيا. وهو ذو تجهيز متطور جدا بالمجاهر البترولوجية التي تعمل بالضوء المستقطب والضوء المنعكس لتدريس مجموعات المعمل بواقع 24 طالبافي كل حصة ومجاهر متقدمة للبحث العلمي. وهذه المجاهر هي:

  • 20 مجهر DM2500P Leicaحديث يعمل بالضوء المستقطب والمنعكس.
  • 20 مجهر  Zeiss Standard 16 Binocularيعمل بالضوء المستقطب مع أنابيب وحيدة العينية أضافية Monocular Tubes.
  • 5 مجاهر Zeiss Standard 16 Binocular تعمل بالضوء المنعكس.
  • مجهر Zeiss Axiomat المتقدم بقدرة تبين عالية ورؤية ثلاثية الابعاد للتدريس والبحث العلمي يعمل بالضوء المستقطب.
  • مجهرين متقدمين Zeiss Universal Pol بقدرة تبين عالية للبحث العلمي يعملان بالضوء المستقطب.
  • مجهرBX41P Olympus مجهز للتصوير الرقمي بالة تصوير DP71 وبرامج لمعالجة الصورة والدراسة الحجمية للمعادن المكونة للصخور. يعمل بالضوء المستقطب.
  • مجهر مستحاثات متقدم Leica DM1000 لأبحاث علم البالينولوجي

مجهر قديم (1960) Leitz SM Lux Pol (يمين) ومجهر حديث DM2500P Leica (يسار)

  • مسرح عام (Leitz) Universal Stage.
  • مسرح ميكانيكي متكامل Mechanical Stage & Point Counter (Leitz).
  • شاشة عرض رقمية متصلة بمجهر (لم يتم تركيبها بعد).
  • مجموعة من المجاهر القديمة Leitz SM Lux Pol Monocular Microscopes & Leitz Ortholux and Labrolux Microscopes

كما يحتوي المعمل على مجموعة كبيرة من مكملات وقطع غيار المجاهر والشرائح النمطية للمعادن والصخور المختلفة والقطاعات المصنفرة Polished Sections.  ويتم في هذا المعمل تدريس مقررات الصخور ومقرر بصريات المعادن إضافة لطلبة الدراسات العليا.

مجهرBX41P Olympus مجهز للتصوير الرقمي بالة تصوير DP71

معمل المعادن Mineralogy Lab

يحتوي معمل المعادن على مجموعة متكاملة من النماذج الخشبية للأنظمة البلورية للمعادن مع مجموعة من النماذج الزجاجية للعرض ونماذج النظام الجزيئي للمعادن ومئات العينات اليدوية للمعادن المكونة للصخور ومعادن الخامات ومعادن الزينة والتي يرقى بعضا إلى مستوى العرض وهي تمثل تشكيلة من جميع أنحاء العالم. كما يوجد به جهاز اختبار خاصية الفلوره في المعادن.

 

معمل المياه الجوفية والجيوكيمياء Hydrogeology & Geochemistry Lab

معمل الجيوكيمياء والهيدروجيولوجي مجهز بجهاز أمتصاص ذري نوع بروكر كما يحتوي أيضا على أجهزة قياس خاصية التوصيل الكهربائي للمياه Electric Conductivity Meter وجهاز قياس الأس الهيدروجيني    PH Meterوجهاز قياس عمق المياه في الابار إضافة إلى موازين حساسة وأفران إعداد العينات.

 

معمل الترسيبية Sedimentation Lab

يحتوي معمل الترسيبية على جهاز قياس حجوم الحبيبات مدعم بتشكيلة واسعة من المناخل. كما يحتوي أيضا على تشكيلة واسعة من أنواع الصخور من كافة أرجاء ليبيا ومن مناطق مختلفة من العالم.

 

معمل الخرائط والاستشعار عن بعد Maps & Remote Sensing Lab

بالمعمل تغطية كاملة لجبل نفوسه من الصور الجوية إضافة إلى تغطية كاملة لليبيا من موزايك 1:250,000 من مرئيات لاندسات المصححة Landsat Images Controlled منذ سنة 1978 وهي الاولى من نوعها في ليبيا. كما يحتوي على تغطية كاملة لجبل نفوسه من الخرائط الطبوغرافية 1:50,000 إضافة إلى مناطق أخرى من ليبيا. يحتوي المعمل أيضا على مجموعة من الخرائط التدريسية لمادة الجيولوجيا التشكيلية إضافة إلى النماذج والخرائط الحائطية هذا إضافة إلى أجهزة Stereoscopes and Mirror Stereoscopesلدراسة الصور الجوية. يحتوي المعمل أيضا على عدد كبير من النماذج الثلاثية الابعاد لدراسة التراكيب الجيولوجية.

 

معمل الطبقات والمستحاثات Stratigraphy & Paleontology Lab

يوجد بالمعمل عدد كبير من المجاهر الخاصة بدراسة المستحاثات من ثلاثة أنواع هيCarl Zeiss و Bausch & Lomb و  Wildإضافة إلى عينات المستحاثات التدريسية (الحقيقية والنماذج البلاستيكية) يوجد بالمعمل عينات من التكوينات الصخرية في ليبيا برسم الحفظ والتوثيق وعدد كبير من العينات النمطية المعدة للعرض المتحفي من جميع أنحاء العالم. كما أن المعمل مجهز بالخرائط الحائطية التدريسية.

 

معمل جيولوجيا النفط Petroleum Geology Lab

المعمل مجهز لدراسة جيولوجيا ما تحت السطح حيث يتوفر به عدد كبير من سرود أبار النفط الليبية إضافة إلى عينات لبية وعينات قطع Core Samples and Cuttings من أبار نفط من الاحواض الليبية المنتجة للنفط.

 

معمل قطع الصخور Rock Cutting Lab

توجد لدى القسم معدات مخزنة لقطع الصخور وصناعة الشرائح المجهرية نظر لتوقف المعمل بسبب إزالة قسم الجيولوجيا القديم حيث كان المعمل وذلك بسبب عملية تطوير المباني الجديدة للجامعة وسيتم تركيب المعمل حال استلام المبنى الجديد للقسم.